نافذة متحولة تمنح الشقق الصغيرة شرفة للاستمتاع بالشمس



قاطنو الشقق الصغيرة يعلمون جيدًا أن المساحة، خاصة المساحات المكشوفة، تأتي بثمن باهظ. هكذا، إذا لم يكن لديك شرفة جيدة تطل على منطقة مفتوحة تضمن لك دخول أشعة الشمس أو التمتع بالنظر إلى السماء، فستضطر إلى القبول بما توفره لك النوافذ التقليدية من مشهد مقصوص لما يحدث بالخارج.

قد لا يشكل هذا الأمر مشكلة لأغلبيتنا في بلادنا العربية لأن الشرفات سواء اتسعت أم ضاقت هي جزء أصيل من تصميم أي منزل لدينا. لكن في الكثير من الدول الغربية يختلف الأمر تمامًا مثل هذه الشرفة يأتي بفارق لا يستهان به في التكلفة نظرًا للقوانين الخاصة بالبناء وكذلك لتوجه المعمار الحديث إلى تقليص المساحات الخارجية من الشقق لاستغلالها بالداخل هكذا، قد ينتهي بك الأمر في شقة بلا شرفة بشكل أو بآخر.

 لكن المهندس المعماري ألدانا فيرر جارسيا Aldana Ferrer Garcia لديه حل أنيق ومدهش لهذه الإشكالية .

أطلق ألدانا اسم “مزيد من السماء More Sky” على هذا التصميم الجديد لنوافذ مبتكرة يمكنها أن تتمدد خارج الحائط لتمنح قاطني الشقة شرفة أو حجيرة صغيرة يمكنهم الولوج داخلها والاستمتاع بالسماء فوقهم وبأشعة الشمس الصفراء بلا حواجز؛ وقد تم عرض هذا النظام المبتكر لتصميم النوافذ مؤخرًا بمعرض أسبوع التصميم بدبي.

يمكننا اعتبار “المزيد من السماء” مثل ركن خاص يوفر متعة وراحة بصرية بالإضافة لأشعة الشمس والهواء النقي للشقق الصغيرة. أراه حلًا عبقريًا لحل مشاكل تلك الشقق في المدن المطتظة بالسكان والتي لا تملك ترف الحصول على مساحات مكشوفة كالحدائق الخاصة أو حتى على شرفة صغيرة تنظر منها إلى السماء.

كان هذا ألدانا بنما يشرح الحافز وراء تصميمه المبتكر. يتوفر التصميم بثلاث نسخ: تصميم “Hopper Nich” والذي يتمدد للأسفل ويحوي مقعدًا مدمجًا للقراءة والتأمل؛ وتصميم “Casement Niche” الذي ينفتح إلى الجانب؛ وهناك أخيرًا تصميم “Awning” الذي يوفر حافة خارجية أكبر وأوسع للاستراحة ومراقبة الخارج.


فكرة بارعة بالتأكيد، لكن لا تزال هناك بعض الأمور التي يجب تناولها بعناية قبل أن يتم إجازة هذا التصميم للاستخدام التجاري، مثل معايير الأمان والسلامة به كونه يحوي الكثير من المفصلات والواجهات الزجاجية، وكذلك مدى ملاءمته من حيث التكلفة للفئات التي يخاطبها في الأساس بمثل هذا التصميم. مع هذا، يظل التصميم رائعًا وعمليًا حتى ولو ظل مجرد تصور محدود التنفيذ بعد .




0 التعليقات :